المركزي الإماراتي يسحب 2.2 مليار دولار سيولة فائضة في الأسواق

سحب مصرف الإمارات المركزي (البنك المركزي) نحو 8.2 مليارات درهم (2.23 مليار دولار) من السيولة الفائضة في السوق خلال يوليو / تموز الماضي، وفق بيانات رسمية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية في البلاد “وام”، إن قيام المركزي الإماراتي بسحب السيولة الفائضة، جاء بعدما قام في يونيو / حزيران بضخ 11.3 مليار درهم (3.08 مليارات دولار) من خلال البنوك العاملة في الدولة.

وتأتي عودة المركزي الإماراتي لسحب السيولة الفائضة في إطار مسؤوليته لتوجيه سياسة الائتمان وتنظيم السياسة النقدية والمصرفية والإشراف على تنفيذها وفقا للخطة العامة للدولة، وبما يساعد على دعم الاقتصاد الوطني والاستقرار النقدي بشكل عام.

وتظهر الإحصاءات الصادرة عن المصرف المركزي مؤخرا، ارتفاع قيمة الرصيد الإجمالي لشهادات الإيداع من 102.8 مليار درهم (28 مليار دولار) في يونيو / حزيران، إلى 111 مليار درهم (30.2 مليار دولار) في نهاية يوليو / تموز، في مؤشر على عودته لضبط السيولة الفائضة في السوق.

وكان المركزي الإماراتي ضخ سيولة في السوق خلال الربع الأول من العام الجاري بقيمة 7.1 مليارات درهم (1.93 مليار دولار) لكنه عاد في شهري أبريل / نيسان ومايو / أيار الماضيين لسحب جزء من الفائض، قبل أن يعود مجددا لضخ سيولة إضافية في يونيو / حزيران.

يذكر أن قيمة السيولة التي ضخها المركزي الإماراتي في العام الماضي وصلت إلى نحو 31.6 مليار درهم (8.6 مليارات دولار) بهدف تلبية احتياجات السوق.

شاهد أيضاً

خبير اقتصادي: رفع البنك المركزي المصري عائد أذون الخزانة “كارثي”

طالب عضو لجنة الرقابة على الصكوك السيادية وعميد كلية الأعمال بجامعة الإسكندرية السيد الصيفي الحكومة …