بعد تضاعف وفيات “كورونا” في مصر .. الصحة العالمية: أعلى من المعدل العالمي

حذر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، “أحمد المنذري” الجمعة، من أن معدل وفيات كورونا في مصر أعلى من المعدل العالمي، معلقا على إعلان وزارة الصحة بحكومة السيسي تسجيل 1699 إصابة بكورونا و118 حالة وفاة.
وقال المنذري إن “جائحة كورونا لا تزال تنتشر بوتيرة متسارعة وتشهد زيادات كبيرة وانتشار مجتمعي ومحلي بين الأفراد في بعض الدول”.
وأضاف “المنذري” خلال لقاء عبر “سكايب” مع برنامج “مساء dmc”، المذاع عبر فضائية “dmc”، أن الوضع غير مطمئن في منطقة شرق المتوسط والتي تضاعفت فيها أعداد الإصابات خلال الأسبوع الذي انتهى في 2 أبريل من 32 ألف لـ60 ألف إصابة.
وفي محاولة منه للطمأنة، تابع: “عدد الحالات في مصر غير مخيف بالقياس إلى عدد السكان، مشيرًا إلى تقييم خبراء منظمة الصحة العالمية الإيجابي للإجراءات المصرية التي اتخذتها وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا.
ونفى ما تم تداوله عن انتقال فيروس كورونا في الهواء، مشددًا على أن الفيروس ينتقل بالرذاذ ووزنه ثقيل، ما يجعله يسقط على الأسطح.

تضاعف غير مسبوق
وقال مراقبون إن ما سجلته مصر اليوم، يعتبر أكبر حصيلة وفيات يومية بفيروس كورونا المستجد بالتزامن مع خروج أكبر عدد من المتعافين من مستشفيات العزل.
فيما واصل معدل الإصابات اليومي تذبذبه هبوطا وصعودا بمعدل طفيف في “منطقة الأمان” التي حددتها وزارة الصحة والسكان.
وسجلت الوفيات صعودا، لليوم الخامس على التوالي، ب15 حالة جديدة، ليرتفع عدد وفيات كورونا في 9 أيام فقط من شهر إبريل فقط لـ 72 حالة بنسبة 61.1% من إجمالي الوفيات البالغ 118 حالة. في حين سجلت 46 وفاة في الفترة بين 14 فبراير وحتى نهاية مارس (47 يومًا)، بنسبة 38.9%.
وارتفع معدل الوفيات الإجمالي إلى 6.9% مقارنة بعدد المصابين البالغ 1699 حالة حتى اليوم الخميس.
وفي بداية أبريل، قالت وزيرة الصحة بحكومة السيسي، هالة زايد إن 94% من المتوفين (حتى نهاية مارس) كانوا في الفئة العمرية أكثر من 50 عامًا، و100%، منهم كانوا يعانون من أمراض مزمنة أو أورام.
والخميس، أعلن وزير التعليم العالي المصري، حصول بلاده على عينات من دواء تجريبي ياباني، زعم أنه يقضي على فيروس “كورونا” الجديد في 4 أيام، رغم عدم اعتماده، رسميا، هناك، بعد.

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …