بوليتيكو: الجمهوريون يعتزمون عرقلة بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

يعتزم الحزب الجمهوري بالولايات المتحدة خنق أي محاولة من الرئيس “جو بايدن” للعودة إلى الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الكبرى عام 2015.

وقالت مجلة “بوليتكيو” الأمريكية الإثنين إنه بالتزامن مع عقد إدارة “بايدن” مفاوضات غير مباشرة مع إيران في فيينا، يناقش الجمهوريون استراتيجيات تجعل من الصعب على الرئيس العودة للاتفاق.

وأوضحت أنه على الأرجح يحاول الجمهوريون استخدام أدوات تشريعية مرتبطة بالعقوبات التي وضعها الرئيس السابق “دونالد ترامب”، لعرقلة عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي.

وأضافت أن الجمهوريين يتطلعون إلى استغلال قانون صدر عام 2015 باسم قانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني لمنح الكونجرس فرصة للتأثير في الاتفاق النهائي للعودة للاتفاق النووي.

وأشارت المجلة إلى أن هذا القانون قد يثبت أنه محوري هذه المرة من خلال السماح للمشرعين برفض الجهود الرامية إلى رفع عقوبات إدارة “ترامب” رسميًا على إيران.

وفى نهاية الشهر الماضي، أفادت تقارير أمريكية بأن إدارة “بايدن” منفتحة لتخفيف بعض العقوبات ضد العناصر الحاسمة في الاقتصاد الإيراني، بما في ذلك النفط والتمويل، في محاولة لدفع المحادثات في فيينا، وتضييق الخلافات في المحادثات النووية الجارية”.

وفي المقابل شددت إيران رفضها إحياء الاتفاق النووي والامتثال لبنوده دون رفع كامل العقوبات المفروضة عليها من قبل واشنطن.

 

شاهد أيضاً

حماس: المرونة التي نبديها لا تعني التراجع عن شروطنا وإسرائيل لا يعنيها أسراها

قال القيادي في حركة “حماس” باسم نعيم، إن “إسرائيل باتت تفهم المرونة التي تبديها حماس …