ضغط الدم هو القوة التي ينفذها الدم على جدران الأوعية الدموية، حيث يعتمد الضغط على العمل الذي يقوم به القلب ومقاومة الأوعية الدموية، ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والموت.
وفى هذا الصدد يقدم موقع هيلث ثلاثة مشروبات تساعد على خفض ضغط الدم ومنها :
1- عصير الشمندر
شملت أبحاث جديدة قامت بها جامعة كوين ماري في لندن 64 متطوعا ليشربوا كوبا من عصير الشمندر 150 مل طوال مدرة الدراسة.
وكان المشاركون جميعهم من مرضى ارتفاع ضغط الدم، ووجدوا أن مستويات ضغط الدم لديهم عادت إلى ما يعتبر المعدل الطبيعي.
ويوضح الباحثون أن “التأثير حدث نتيجة وجود نوع كيميائي يسمى النترات، الذي يوجد بكميات كبيرة في الشمندر وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء، مثل الملفوف والكرنب المجعد”.
وقالت البروفيسورة أمريتا أهلواليا التي قادت البحث: “أثبتت نتائج دراستنا أن جرعة النترات غير العضوية اليومية، يمكن أن تكون فعالة مثل الأدوية الطبية في خفض ضغط الدم، إن كنتم تطلعون لاستخدام النترات في وجباتكم اليومية فلا تقوموا بغلي الخضروات؛ لأن النترات قابلة للذوبان في الماء، ولكن يمكن طهيها بالبخار أو التحمير أو عن طريق شربها كعصير”.
2- عصير الرمان
أكدت دراسة أجرتها جامعة كوين مارجريت أن الرمان يساعد على تنظيم ضغط الدم ، مشيرة إلى أن المشاركين الذين شربوا 500 مل من عصير الرمان يوميا، كان لديهم قراءات منخفضة في ضغط الدم.
حيث إن الرمان يعمل كمثبط لإنزيم الأنجيوتنسين، مما يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء والانفتاح، مما يقلل من ضغط الدم.
3- شاي الكركديه
شاي الكركديه هو شاي أعشاب مصنوع من زهور شجيرة الكركدية، وقد وجدت دراسات عديدة سابقة أن له فوائد صحية في التقليل من ارتفاع الكوليسترول، كما تم اكتشاف أنه يعمل على تقليل ضغط الدم.
وقالت الدكتور سارة برور على موقعها الإلكتروني، إنه يمكن لشاي الكركديه التأثير على ضغط الدم، من خلال المضادات للأكسدة ومضادات الالتهاب الموجودة فيه، التي تؤثر على جدران الأوعية الدموية فتحسن من مرونتها وقدرتها على التمدد.
وأضافت: “يحتوي شاي الكركدية على عامل مدر للبول يطرد السوائل الزائدة والصوديم/ الملح من الجسم”…
علامات أونلاين alamatonline,موقع علامات