دراسة : العصائر الطبيعية والمشروبات الغازية تسبب مرض السكرى

كشفت  دراسة أجراها خبراء في جامعة هارفارد الأمريكية بأن العصائر الطبيعية والمشروبات الغازية الخالية من السكر “دايت” قد تسبب الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 18%.

وفى هذا الصدد  نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية نتائج دراسة وصفتها بـ”الصادمة”، قالت فيها إن تناول 3 أكواب ونصف الكوب من عصير البرتقال في الأسبوع يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالسكري بنسبة 15%، وترتفع إلى 18% عند تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر، بينما يقلل تناول الشاي والقهوة من احتمالية الإصابة بالمرض نفسه بنسبة 10%.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الدراسة خلصت لنتائجها بعد دراسة الحالات الصحية لـ200 ألف بالغ خلال 26 عاماً، ولفتت إلى أن بريطانيا تحوي 3.8 مليون مريض بالسكري، 90% منهم من النوع الثاني.

 وتابعت : يصاب الجسم بالنوع الثاني من داء السكري عندما يعجز عن التعامل مع السكر، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم الذي يمكن أن يضر بالجسم لاحقاً.

ومن جهته  قال نائب رئيس قسم العناية بمرض السكري في بريطانيا: “هذا تذكير لنا بأن عصائر الفاكهة ليست دائماً الخيار الأفضل لتكون مشروبنا الصباحي”.

في المقابل، قال جافين بارتينجتون المدير العام للجمعية البريطانية للمشروبات الغازية : إن الدراسة لا تثبت وجود علاقة بين مرض السكري وتناول المشروبات الغازية، وأكد أن إبعاد الناس عن تناول جزء صغير من عصير الفاكهة يجعلهم يفقدون فوائد الفيتامينات الموجودة في الفاكهة.

شاهد أيضاً

هيئات إسلامية: خطة ترامب تصفية للقضية الفلسطينية

أصدر عدد من المؤسسات والهيئات العلمية والدعوية، إلى جانب عشرات العلماء من مختلف الدول العربية …