دراسة دنماركية : الاكتئاب يضاعف خطر الإصابة بالرجفان الأذينى

أكدت دراسة دنماركية حديثة، أجراها باحثون من جامعة “آرهوس” بالدنمارك، أن المصابين بالاكتئاب أكثر عرضة لمرض اختلال ضربات القلب، أو ما يسمى “الرجفان الأذيني، بحسب وكالة الأناضول 

ونشرالباحثون نتائج الدراسة، اليوم، في دورية “European Journal of Preventive Cardiology” العلمية.

والرجفان الأذيني هو شكل من أشكال اضطراب ضربات القلب، وعادة ما يكون مصحوبا بتسارع النبض وألم في الصدر وضيق التنفس، وانخفاض القدرة على تزويد الجسم بالدم، وهو عامل رئيسي للإصابة بالسكتة الدماغية، أو فشل القلب، أو الخرف، أو الوفاة المبكرة.

وكشفت الدراسة وجود علاقة  بين الاكتئاب والرجفان الأذيني،  من خلال مراقبة  بيانات 785 ألفا و254 شخصا كانوا يتلقون علاجات مضادة للاكتئاب، بين عامي 2000 و2013، حيث وجد الباحثون أن المرضى الذين يتناولون مضادات يواجهون مخاطر أعلى بـ3.18 ضعف للإصابة بالرجفان الأذيني خلال الشهر الأول من العلاج، وتنخفض النسبة تدريجيا بعد ذلك إلى 1.37 ضعف بعد شهرين إلى 6 أشهر من العلاج، و1.11 بعد 6 إلى 12 شهرا.

وقال مورتن فينجرغرون قائد فريق البحث “من المعروف أن هنالك علاقة بين العقل والقلب، ولذلك قد يؤدي الاكتئاب إلى تطور مرض الشريان التاجي، ودراستنا كان هدفها التحقق مما إذا كان الاكتئاب مرتبطا أيضا بالرجفان الأذيني”.

وأضاف غرون “المصابون بالرجفان الأذيني ليسو بحاجة إلى القلق بشأن تناول أدوية مضادة للاكتئاب إذا كانوا في حاجة إليها، لأن دراستنا تدعم أدلة ارتباط مشاكل العقل والقلب”.

 وأوضح أن الرجفان الأذيني هو اضطراب ضربات القلب الأكثر شيوعا، ويسبب 20 إلى 30% من حالات السكتة الدماغية، ويزيد من خطر الموت المبكر.

 وتابع أن “واحدا من كل 4 بالغين في منتصف العمر بأوروبا والولايات المتحدة سوف يصاب بالرجفان الأذيني، وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2030 سيكون هنالك 14 إلى 17 مليون مصاب بالمرض في الاتحاد الأوروبي”.

شاهد أيضاً

منظمات تحذر من وضع المسلمين على القوائم السوداء في أوروبا بتواطؤ الإمارات

حثت منظمات مجتمع مدني إسلامية وناشطون حقوقيون الحكومات الأوروبية على اتخاذ إجراءات ضد الإسلاموفوبيا المتصاعدة …