سعد الهلالي يقترح استخدام “مناديل مبللة” للوضوء بعد تفاقم أزمة السد

اقترح داعية مصري شهير، استخدام “مناديل مبللة” في الوضوء، لترشيد استخدام المياه في بلاده.

جاء ذلك في تصريحات متلفزة لأستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر سعد الدين الهلالي، وهو مؤيدي السيسي، في برنامج “الحكاية” على قناة “إم بي سي مصر”، بالتزامن مع تنامي المخاوف من تراجع حصة مصر المائية من نهر النيل جراء الملء الثاني المرتقب لسد “النهضة” الإثيوبي.

وقال الهلالي، إن “هناك حديثًا صحيحًا عن الرسول الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم، حول الترشيد واستخدام كميات بسيطة من المياه أثناء الوضوء”.

وأضاف: “أتمنى أن يقوم أحد العلماء باختراع وابتكار مناديل مبللة تصلح للوضوء، الأمر الذي سيؤدي إلى ترشيد كميات كبيرة من المياه المهدرة”.

وتابع الهلالي أن “كل الوزارات والمواطنين مشتركون في حل أزمة المياه والمحافظة عليها”.

والأربعاء، حذر عبد الفتاح السيسي، في كلمة متلفزة، من مخاطر نشوب صراع بسبب “سد النهضة” الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل.

وقبل أسبوع، انتهت جولة العاصمة الكونغولية كينشاسا عقب 3 أشهر على تعثر المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الإفريقي، دون تحقيق تقدم أو التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة إطلاق مفاوضات، وفق بيان للخارجية المصرية.

وتصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه في يوليو/ تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق، فيما تتمسك مصر والسودان (دولتا المصب) بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي يحافظ على منشآتهما المائية، ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل، البالغتين 55.5 و18.5 مليار متر مكعب، بالترتيب.

 

شاهد أيضاً

معهد “دفتر أحوال”: 462 جريمة بدعوى “الدفاع عن الشرف” بمصر خلال 7 سنوات

رصد معهد دفتر أحوال 462 جريمة في 23 محافظة مصرية بدعوى “الدفاع عن الشرف”، خلال …