“فلسطينيو الخارج” تطالب بوقف محاكمة معتقلين فلسطينيين وأردنيين بالسعودية

طالبت الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، المملكة العربية السعودية، وقف محاكمة معتقلين فلسطينيين وأردنيين والإفراج عنهم، موضحة أن بينهم أربعة من أعضاء هيئتها العامة للمؤتمر.

وقالت الأمانة، خلال بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، إلى أن المعتقلين هم الدكتور محمد صالح الخضري عضو الأمانة العامة للمؤتمر، والمهندس أمين العصار، والصحفي عبد الرحمن فرحانة، والأكاديمي الدكتور هاني الخضري أعضاء الهيئة العامة للمؤتمر. 

وأضافت “الأمانة العامة”: “نأمل بأن تلقى الدعوة ردا إيجابيا من قبل السلطات السعودية، خاصة في ظل الحديث عن انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وإمكانية تعرض المعتقلين للإصابة بالفيروس، مما يهدد حياتهم للخطر”.

وعبّرت عن “تطلعها وأبناء فلسطين ومكونات الشعب الفلسطيني إلى التعاطي الإيجابي من قبل القيادة السعودية مع الدعوة، والإفراج عن جميع المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين”.

وكان القيادي في حركة حماس، باسم نعيم، قد قال في حوار سابق مع “الأناضول”، إن السلطات السعودية بدأت في 8 آذار/ مارس الجاري بمحاكمة نحو 62 فلسطينيا (بعضهم من حملة الجوازات الأردنية)، وهم مقيمون داخل أراضيها.

 وبيّن نعيم أن التهمة الأساسية التي وجهت للمعتقلين هي “دعم كيانات إرهابية”، مشددا على أن هؤلاء المعتقلين لم يكن لهم أي عمل يمس شؤون المملكة أو مصالحها العليا.

وأوضح أن بعض المعتقلين كانوا على اتصال وتواصل دائم مع مسؤولين سعوديين في عدة ملفات، كما أنهم كانوا يعملون بالتنسيق مع السلطات هناك، على حد قوله.

وطالبت الحركة مرارا السعودية بالإفراج عن المعتقلين، عبر تصريحات لقياداتها، أو بيانات رسمية، مؤكدة أنها “تجري اتصالات مباشرة أو عبر وسطاء مع المملكة لهذا الغرض”.

 

شاهد أيضاً

20 نائبا بالكونجرس يطالبون بايدن بالضغط على تركيا لمنع انطلاق “أسطول الحرية”

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت، العبرية، إن 20 نائبا في الكونجرس الأمريكي، طالبوا، الرئيس جو بايدن …