منظمات إقليمية ودولية تطالب بالإفراج عن المعتقلين بمصر خشية من انتشار كورونا

طالبت خمس منظمات حقوقية إقليمية ودولية جميع الهيئات والجهات الدولية والأممية بالضغط على السلطات المصرية من أجل الإفراج الفوري عن الممثلة والمدافعة عن حقوق الإنسان إيمان الحلو، والمُعتقل حسام أحمد، وإسقاط جميع التهم الموجهة ضدهما في القضية 1739/2018.

جاء ذلك في نداء عاجل مشترك أطلقته المنظمات الحقوقية، الخميس، وبمشاركة عدد من البرلمانيين الفرنسيين، وأعضاء ومسؤولين بالبرلمان الأوروبي والحكومات الأوروبية، وبعض المقررين الخواص والخبراء بالأمم المتحدة.

كما طالبوا بإطلاق سراح “جميع السجناء السياسيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء المحتجزين بسبب ممارستهم حقهم في التعبير، لا سيما في ظل تفشي وباء كورونا القاتل الذي يهدد بتحويل السجون المصرية لبؤر وبائية بسبب تردي الأوضاع في السجون، والتكدس الشديد، وغياب الرعاية الصحية”.

وقالوا إن “وباء كورونا الحالي جعل الوضع أسوأ داخل السجون المصرية”، مؤكدين أن “العديد من المنظمات والحملات تطالب بالإفراج الفوري عن آلاف السجناء لتجنب انتشار المرض في السجون ومراكز الاعتقال المصرية”، مشدّدين على ضرورة توقف السلطات المصرية عن “قمع المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء بسبب ممارستهم المشروعة للحق في حرية التعبير”.

ووقع على النداء العاجل: منظمة الخدمة الدولية لحقوق الإنسان، والشبكة العربية للمعرفة بحقوق الإنسان، والمبادرة المصرية الفرنسية للحقوق والحريات، ومنظمة العمل المسيحي من أجل إلغاء التعذيب بفرنسا، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

ويقبع أكثر من 100 ألف معتقل سياسي داخل سجون مصر، وسط مخاوف من انتشار وباء كورونا بينهم، خاصة في ظل إهمال طبي متعمد وتكدس الزنازين بالمعتقلين.

 

شاهد أيضاً

نتنياهو لعائلات الأسرى: وحده الضغط العسكري سيُعيدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اجتماع الخميس مع عائلات الجنود الذين تم احتجازهم …