موقع أمريكي: “سي آي إيه” تشن هجمات إلكترونية سرية على إيران

ذكر موقع ياهو نيوز أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” (CIA) شنت سلسلة من الهجمات السرية على الإنترنت ضد أهداف في إيران ودول أخرى منذ التفويض الذي منحه إياها الرئيس دونالد ترامب عام 2018، والذي وسّع من صلاحيات الوكالة.

ووفقا للموقع الإخباري، قال مسؤولون أميركيون سابقون إن التفويض السري، الذي منحه ترامب قبل عامين، ألغى قيودا كثيرة كانت مفروضة على سي آي إيه من طرف الإدارات السابقة، ومنحها مزيدا من الحرية في النظر إلى نوع العمليات التي تجريها وأهدافها، ومن ذلك أن الوكالة لم تعد مضطرة لنيل موافقة البيت الأبيض قبل القيام بهجمات إلكترونية سرية.

وبخلاف سياسات الرؤساء الأميريكين السابقين التي كانت تركز عمل سي آي إيه على هدف محدد للسياسة الخارجية للبلاد تجاه إيران مثل منعها من أن تصبح قوة نووية، فإن وثيقة أقرها مجلس الأمن القومي الأمريكي، وصاغتها وكالة الاستخبارات المركزية، تتيح سلطات أوسع لهذه الأخيرة عن طريق القيام بأنشطة سرية في الفضاء السيبراني.

وقالت المصادر نفسها إن السلطات الجديدة لوكالة الاستخبارات المركزية لا تتعلق فقط بالقرصنة لجمع المعلومات الاستخبارية، بل تفتح الطريق أمامها لشن هجمات عبر الإنترنت لإرباك البنية الأساسية للخصوم مثل قطع إمدادات شبكة الكهرباء، أو الإضرار بوحدات إنتاج للمواد البتروكيميائية.

ومن أبرز الهجمات الإلكترونية الأمريكية على إيران ما وقع في العام 2009 عندما استهدف فيروس “ستوكنست” الإسرائيلي الأمريكي أجهزة الطرد المركزي الإيرانية الخاصة بتخصيب اليورانيوم، وكان ذلك بداية الحرب الإلكترونية بين واشنطن وطهران.

ونقل ياهو نيوز عن مسؤول أمريكي سابق أن قرار توسيع الصلاحيات منح لسي آي إيه سلطات لنقل المعركة إلى حفنة من الدول التي تعتبر خصما للولايات المتحدة، وتشمل روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية التي ذكرت مباشرة في الوثيقة التي أقرها مجلس الأمن القومي الأمريكي وصاغتها وكالة الاستخبارات المركزية.

شاهد أيضاً

أردوغان يلتقي هنية لدعم المقاومة مهما كلفه ذلك

قالت وسائل إعلام تركية، إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، سيزور تركيا خلال …