قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان يوم الأحد بالتوقيت المحلي إن الهجمات على منشأتي نفط بالسعودية عطلت جزئيا إنتاج الخام والغاز بأكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وقال الوزير في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إن الهجمات على منشأتي شركة أرامكو في بقيق وخريص عطلت إمدادات الخام للشركة بنحو 5.7 مليون برميل يوميا أو نحو 50 بالمئة من إنتاجها.
وقال الوزير إن جزءا سيعوض بالسحب من مخزونات النفط لدى أرامكو.
بدورها قالت وكالة الطاقة الدولية، إنها تتابع عن كثب الوضع في السعودية بعد تعرض منشآت لإنتاج النفط في المملكة لهجمات بطائرات مسيرة.
وقالت الوكالة، إن أسواق النفط العالمية حاليًا ”مزودة جيدًا بمخزونات تجارية وفيرة، وأضافت في بيان: ”إننا على اتصال بالسلطات السعودية بالإضافة إلى الدول الرئيسة المنتجة والمستهلكة“.
ولم تشر الوكالة إلى خطط لطرح مخزونات النفط المخصصة للطوارئ.
علامات أونلاين alamatonline,موقع علامات