حصار خانق ومعاناة غير إنسانية للاجئي ليبرتي بالعراق

قال رئيس لجنة النزاهة النيابية في البرلمان العراقي، طلال الزوبعي، إن الحكومة العراقية أخفقت في التعامل الإنساني مع قضية 2000 لاجئ من المعارضين الإيرانيين من منظمة مجاهدي خلق بمخيم “ليبرتي” قرب بغداد، والذين يتعرضون لحصار خانق لليوم الخامس على التوالي في ظل قطع الوقود والكهرباء والخدمات عنهم.

وقال الزوبعي في تصريحات نشرها موقع “المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية”، إن معاناة اللاجئين في مخيم “ليبرتي” كبيرة وتكاد تتشابه مع معاناة النازحين من أبناء الشعب العراقي، لا سيما من ناحية حجم المعاناة، إضافة لعجز الحكومة العراقية عن توفير الدعم الإنساني والحماية اللازمة لهم”.

وأوضح بأن توفير المتطلبات الأساسية، إضافة لاتخاذ التدابير اللازمة للحماية، يقع ضمن مهام الحكومة حيث تنص العديد من بنود المواثيق الدولية على توفير الحكومات الحماية اللازمة للنازحين واللاجئين، فضلاً عن مسؤوليتها عن حماية ممتلكاتهم، وتوفير مستلزمات العيش لهم.

وأفاد بأن تقصير الحكومة العراقية تجاه قضية سكان “ليبرتي”، وأدائها فيما يخص قيامها بواجبها الإنساني والقانوني تجاههم أدى إلى نتيجة مأساوية يعيش معاناتها سكان المخيم اليوم من اعتداءات متكررة وحصار وتضييق”.

وشدّد الزوبعي على أن قضية سكان “ليبرتي” لا يمكن فصلها عن قضية النازحين في العراق باعتبارهما قضيتين إنسانيتين، وأصحاب كلا القضيتين لهم حقوق أقرتها الشرائع والقوانين الدولية.

واستطرد قائلاً “قضية ليبرتي إلى جانب قضية النازحين في العراق تعتبران مثالاً واضحاً على فشل الحكومة في إدارة البلاد، وفي التعاطي مع القضايا الإنسانية”.

من جهتها، أصدرت أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية من مقر المجلس في باريس، بيانا قالت فيه إنه منذ خمسة أيام، تمنع اللجنة الحكومية لقمع المجاهدين الأشرفيين في ليبرتي وصول صهريج الوقود وزيت مولدات الكهرباء والشاحنة المحملة بالمواد الغذائية والصحية وحتى الدواء إلى مخيم ليبرتي وأعادت هذه العجلات بعد انتظارها للدخول”.

شاهد أيضاً

ألاف المتظاهرين يحاصرون سفارة اسرائيل في الأردن ويدعون المصريين للحاق بهم

شارك عشرات آلاف الأردنيين، مساء الأربعاء 27 مارس 2024، في وقفة بالعاصمة عمّان للتضامن مع …